الدوحة:
اختتمت الاكاديمية الاولمبية القطرية اليوم الخميس دورة دمج ذوي ذوي الاحتياجات الخاصة في حصة التربية البدنية، والتي تحرص الاكاديمية على تنظيمها ضمن سلسلة الدورات المتنوعة التي تطرحها في اجندتها السنوية، والتي تهم شريحة كبيرة من الشارع الرياضي نظراً لأهميتها في القطاع الرياضي والتعليمي والطبي والعملي على حد سواء، وكذلك للإقبال الكبير عليها من قبل المدربين الرياضيين والاحصائيين وكذلك مدرسي التربية الرياضية.
استمرت الدورة على مدار خمسة أيام خلال الفترة من العاشر ولغاية الرابع عشر من نوفمبر بمشاركة عن ما يقارب أربعين دارساً ودارسةً من مختلف الدول العربية من الذين ينتمون للعديد من التخصصات الرياضية والأكاديمية والإدارية المختلفة.
تم تنظيم هذه الدورة التي تقيمها الأكاديمية على مدار خمسة أيام باعتماد من الاتحاد البارالمبي لمنطقة غرب آسيا ضمن اتفاقية التعاون المبرمة بين المؤسستين والتي تهدف الى خدمة وتطوير الكوادر في المجمع الرياضي والأكاديمي والمهني وتأهيلهم التأهيل الأكاديمي والمعرفي في مجالات الرياضة عامة ورياضة ذوي الاعاقة على وجه الخصوص..
كما تم التعاون مع الاتحاد القطري لرياضة ذوي الاحتياجات الخاصة لإقامة التطبيق العملي لهذه الدورة حيث قدم الاتحاد الدعم اللوجستي من خلال منشأته المجهزة بكل ما يحتاجه الدارسين من أدوات ومعدات خاصة بهذه الفئة.
قدم هذه الدورة الاستاذ الدكتور عمر هنداوي الأستاذ الجامعي في قسم التأهيل الرياضي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في الجامعة الهاشمية في مدينة الزرقاء بالأردن، عضو اللجنة العلمية في الاتحاد البارالمبي لمنطقة غرب آسيا، رئيس اللجنة البارالمبية الأردنية، وصاحب الخبرة الأكاديمية والعملية الكبيرة في هذا المجال، كما أنه قام بإغناء العمل التأهيلي والتثقيفي العلمي من خلال العديد من الدورات والورش والمؤتمرات وآخرها كان مؤتمر الشرق الأوسط للتربية البدنية المعدلة الذي عقد بالجامعة الهاشمية بالأردن.
يمتلك الدكتور هنداوي خبرة كبيرة جداً في هذا المجال حيث أن رسالته للماجستير كانت بعنون بناء بطارية اختبار لقياس الأداء المهاري للاعبي كرة السلة بالكراسي المتحركة في الأردن، أما أطروحة الدكتوراه كانت بعنوان تأثير النشاط البدني المبكر (نماذج لذوي اضطراب النشاط الزائد وعجز الانتباه) كما ان الدكتور هنداوي يمتلك خبرة ميدانية ومهنية كبيرة في هذا المجال.
أما أطروحة الدكتوراه كانت بعنوان تأثير النشاط البدني المبكر (نماذج لذوي اضطراب النشاط الزائد وعجز الانتباه) كما ان البروفسور هنداوي يمتلك خبرة ميدانية ومهنية كبيرة في هذا المجال.
تعرف الدارسين على العديد من المحاور الهامة في هذا الاختصاص من ضمنها السياق التاريخي ومفهوم الدمج للأشخاص ذوي الإعاقة.
وكذلك تعرف الدارسين على الإعاقات وأنواعها ودرجاتها والاعاقات الأسهل للدمج، ايضاً خطوات تحقيق الدمج في المدارس، والتحول من الاندماج إلى الدمج ومن ثم الاحتواء، وسيتعرف الدارسين على ما هو النشاط البدني المعدل؟، وما هو الدمج في النشاط البدني المعدل؟، أيضاً مبررات الدمج وايجابياته وسلبياته، وكذلك فوائد الدمج في النشاط البدني والرياضي، كما سيتطرق المحاضر إلى تحديات وصعوبات الدمج خلال عمليّة التعلّم والتعلم في النشاط البدني، ومستويات الدمج في النشاط البدني، أيضاً نموذج TREE للدمج في حصص التربية الرياضية، وأدوات لدعم دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في حصة التربية الرياضية، الحديث سيكون أيضاً عن كيف يمكن أن ندمج الطلبة في حصة النشاط البدني؟ وسيتعرف الدارسين على الدمج وطرق الدعم في النشاط البدني للأشخاص ذوي الإعاقة ليكون نشيطين وصحيين
كما تم استعراض آداب التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل عام وفي المجال الرياضي بشكل خاص، بالاضافة إلى تزويد المشاركين بالمعارف والمعلومات حول مفهوم التدريب الرياضي للأشخاص ذوي الإعاقة، وأيضاً طرق اعداد الحقيبة التدريبية الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة في الوحدة التدريبية (القيادة في التدريب، تصميم البرامج، تخطيط الأحمال، الاستكشاف، ...).
كما تعرف المشاركين بطرق وأساليب التدريب الرياضي للأشخاص ذوي الاعاقة بنظام التصنيف الوظيفي المستخدم في المنافسات الرياضية للأشخاص ذوي الإعاقة.
كما تطرقت الدورة إلى مفهوم التدريب الرياضي للأشخاص ذوي الإعاقة والتدريب الرياضي التخصصي (مختلف الرياضات) وتعرف الدارسين على الأجهزة والأدوات المستخدمة في رياضات الأشخاص ذوي الإعاقة.
وانتقل المحاضر إلى آداب "اتيكيت" التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل عام وفي المجال الرياضي، وصفات ومهارات المدرب والمؤهل الرياضي لفئات الأشخاص ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى دورك كمدرب (الوظائف الرئيسة لعمل المدرب)، والانتقاء الرياضي للأشخاص ذوي الإعاقة، وأنماط وفئات الأشخاص ذوي الإعاقة وماهي الفئات التصنيفية الوظيفية للرياضيين من ذوي الاعاقة.
وتعرف الدارسين على أهم الأدوات والأجهزة المستخدمة في رياضات الأشخاص ذوي الإعاقة والتدريب على استخدام هذه الأجهزة والأدوات بالإضافة لكيفية تنظيم العمل في التدريب والعوامل والاعتبارات الهامة لنجاح برامج التدريب الرياضي للأشخاص ذوي الإعاقة.
ثم تم التطرق إلى التدريب الذهني للاعبين من ذوي الإعاقة، الوحدة التدريبية الخاصة برياضات الأشخاص ذوي الإعاقة، تصميم البرامج التدريبية وتخطيط الأحمال، كيفية اعداد برنامج رياضي أساسي للجاهزية البدنية للاعبين من ذوي الإعاقة.
انتقل الدارسين الى مقر الاتحاد القطري لرياضة ذوي الاحتياجات الخاصة في رابع أيام الدورة حيث كان في استقبالهم الدكتور حسن الانصاري أمين السر العام والسيد امير الملا المدير التنفيذي للاتحاد، حيث تعرفوا على مقر الاتحاد والامكانيات المتوفرة لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة من عيادات طبية وصالات رياضية خاصة بهم، بالإضافة إلى المتحف الخاص ببطولة العالم لذوي الاحتياجات الخاصة التي أقيمت في الدوحة في الفترة من 22 إلى 31 أكتوبر عام 2015، وذلك لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط، كما التقى الدارسين ببطلنا عبدالرحمن عبدالقادر صاحب الميداليتين الفضية في دروة الألعاب البارلمبية في ريو 2016، والبرونزية في طوكيو عام 2020، وكذلك بطلنا علي ارشد والذي شارك في دروة الألعاب البارلمبية في باريس 2024، وبعدها أقيمت التطبيق العملي في صالة الاتحاد، حيث أقيمت عدد من الأنشطة الرياضية.
من جانب اخر صرح السيد خليل الجابر المدير التنفيذي للأكاديمية الأولمبية القطرية عن سعادته بنجاح هذه الدورة الهامة للمجتمع ولهذه الفئة المهمة، مؤكداً عن وجود نية لإقامة برنامج خاص بالدبلوم بهذا الاختصاص يتم الاعداد له حالياً والترتيب بمحتواه الأكاديمي، والتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص للحصول على الاعتمادات اللازمة، بالإضافة الى انه سيتم إقامة عدد من الدورات الخاصة بعدد من الفئات في مقدمتها فئة التوحد.
More news
Doha University of Science and Technology hosted by the Qatar Olympic Academy
Doha: Mr. Khalil Al-Jabir, Executive Director of the Qatar Olympic Academy, received a delegation from Doha University of Science and Technology, headed by Dr. Salem bin Nasser Al-Nuaimi, President of the University, today at the Qatar Olympic Academy headquarters.
Conclusion of the facility management course in major sports leagues
Doha: The Qatar Olympic Academy organized a training course entitled "Managing Facilities in Major Sports Leagues", which lasted for five days from Sunday 24 to Thursday 28 November. This course is part of a series of various courses held by the Academy in the agenda of its 2024 courses, which varied its scientific and academic competencies and levels in contrast to the periodic training workshops held throughout the year.
The conclusion of the course on integrating people with special needs into physical education classes.
Doha: The Qatar Olympic Academy concluded today, Thursday, a course on integrating people with special needs into physical education classes. The academy is keen to organize this course as part of a series of diverse courses offered in its annual agenda, which is of great interest to a large segment of the sports community due to its importance in the sports, educational, medical, and practical sectors alike. Additionally, there has been significant demand for it from sports coaches, statisticians, and physical education teachers.