الدوحة:
ضمن سلسلة الدورات المتنوعة التي تطرحها الاكاديمية الاولمبية القطرية في اجندتها السنوية والتي تهم الشارع الرياضي بصورة كبيرة، أعلنت الاكاديمية عن تنظيم دورة دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في حصة التربية البدنية خلال الفترة من العاشر ولغاية الرابع عشر من نوفمبر القادم.
تحرص الاكاديمية على هذه الدورة سنوياَ نظراً لأهميتها في القطاع الرياضي والتعليمي والمجتمعي على حد سواء، وكذلك للإقبال الكبير عليها من قبل الشارع الرياضي خصوصاً المدربين الرياضيين والاحصائيين بالإضافة إلى مدرسي التربية الرياضية ذوي الارتباط المباشر بهذه الفئة المهمة في المجتمع.
تأتي هذه الدورة التي تقيمها الأكاديمية على مدار خمسة أيام بالتعاون واعتماد من الاتحاد البارالمبي لمنطقة غرب آسيا ضمن اتفاقية التعاون المبرمة بين المؤسستين والتي تهدف الى خدمة وتطوير الكوادر في المجمع الرياضي والاكاديمي والمهني وتأهيلهم التأهيل الأكاديمي والمعرفي في مجالات الرياضة عامة ورياضة ذوي الاعاقة على وجه الخصوص..
يقدم هذه الدورة الاستاذ الدكتور عمر هنداوي الأستاذ الجامعي في قسم التأهيل الرياضي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في الجامعة الهاشمية في مدينة الزرقاء بالأردن، عضو اللجنة العلمية في الاتحاد البارالمبي لمنطقة غرب آسيا، رئيس اللجنة البارالمبية الأردنية، وصاحب الخبرة الأكاديمية والعملية الكبيرة في هذا المجال، كما أنه قام باغناء العمل التأهيلي والتثقيفي العلمي من خلال العديد من الدورات والورش والمؤتمرات وآخرها كان مؤتمر الشرق الأوسط للتربية البدنية المعدلة الذي عقد بالجامعة الهاشمية بالأردن.
يمتلك الدكتور هنداوي خبرة كبيرة جداً في هذا المجال حيث أن رسالته للماجستير كانت بعنون بناء بطارية اختبار لقياس الأداء المهاري للاعبي كرة السلة بالكراسي المتحركة في الأردن، أما أطروحة الدكتوراه كانت بعنوان تأثير النشاط البدني المبكر (نماذج لذوي اضطراب النشاط الزائد وعجز الانتباه) كما ان البروفسور هنداوي يمتلك خبرة ميدانية ومهنية كبيرة في هذا المجال.
سيتعرف الدارسين على العديد من المحاور الهامة في هذا الاختصاص من ضمنها السياق التاريخي ومفهوم الدمج للأشخاص ذوي الإعاقة، التشريعات التي ساهمت في تطبيق مدرسة الجميع والصفوف المدمجة، آداب "اتيكيت" التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل عام وفي حصص التربية الرياضية، وكذلك التعرف على الإعاقات وأنواعها ودرجاتها والاعاقات الأسهل للدمج، ايضاً خطوات تحقيق الدمج في المدارس، والتحول من الاندماج إلى الدمج ومن ثم الاحتواء، وسيتعرف الدارسين على ما هو النشاط البدني المعدل؟، وما هو الدمج في النشاط البدني المعدل؟، أيضاً مبررات الدمج وايجابياته وسلبياته، وكذلك فوائد الدمج في النشاط البدني والرياضي، كما سيتطرق المحاضر إلى تحديات وصعوبات الدمج خلال عمليّة التعلّم والتعلم في النشاط البدني، ومستويات الدمج في النشاط البدني، أيضاً نموذج TREE للدمج في حصص التربية الرياضية، وأدوات لدعم دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في حصة التربية الرياضية، الحديث سيكون أيضاً عن كيف يمكن أن ندمج الطلبة في حصة النشاط البدني؟ وسيتعرف الدارسين على الدمج وطرق الدعم في النشاط البدني للأشخاص ذوي الإعاقة ليكون نشيطين وصحيين.
أكثر الأخبار
خمسة وعشرين مشروعاً بحثياً في ختام دبلوم الإدارة الرياضية
الدوحة: اختتمت الأكاديمية الأولمبية القطرية يوم الخميس الماضي فعاليات الفصل السابع والأخير من برنامج دبلوم إدارة المؤسسات الرياضية الأولمبية والذي قدم فيه الدارسين مشاريع التخرج وابحاثهم الدراسية لهذا البرامج، الذي تقيمه الاكاديمية بنسخته الرابعة عشر بمشاركة كبيرة وواسعه من داخل دولة قطر وخارجها.
رئيس مديرية الرياضة باللجنة الأولمبية الأفغانية في ضيافة الاكاديمية الأولمبية القطرية
الدوحة: استقبل السيد خليل إبراهيم الجابر المدير التنفيذي للأكاديمية الأولمبية القطرية صباح اليوم الخميس في مقر الأكاديمية سعادة السيد أحمد الله وثيق، رئيس مديرية الرياضة باللجنة الأولمبية الأفغانية والوفد المرافق له الذي يزور الدوحة حالياً لبحث سبل التعاون مع المؤسسات القطرية لتطوير الرياضة الأفغانية في شتى المجالات. حضر اللقاء سعادة الدكتور محمد نعيم وردك، القائم بأعمال سفارة جمهورية افغانستان في دولة قطر وكذلك فريق عمل الاكاديمية الأولمبية القطرية.
ختام الفصل السادس من برنامج دبلوم الإدارة الرياضية
الدوحة: اختتمت الأكاديمية الأولمبية القطرية يوم الخميس الماضي فعاليات الفصل السادس من برنامج دبلوم إدارة المؤسسات الرياضية الأولمبية والذي كان بعنوان (تنظيم وإدارة الإحداث الرياضية) بمشاركة ما يزيد عن ثلاثين دارساً ودارسة من داخل دولة قطر وخارجها، حيث استمرت محاضرات هذا الفصل لمدة ثلاثة أيام خلال الفترة من السابع عشر ولغاية التاسع عشر من شهر سبتمبر الجاري.