الدوحة:
ضمن سلسلة الدورات المتنوعة التي تطرحها الاكاديمية الاولمبية القطرية في اجندتها السنوية والتي تهم الشارع الرياضي بصورة كبيرة، أعلنت الاكاديمية عن تنظيم دورة دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في حصة التربية البدنية خلال الفترة من العاشر ولغاية الرابع عشر من نوفمبر القادم.
تحرص الاكاديمية على هذه الدورة سنوياَ نظراً لأهميتها في القطاع الرياضي والتعليمي والمجتمعي على حد سواء، وكذلك للإقبال الكبير عليها من قبل الشارع الرياضي خصوصاً المدربين الرياضيين والاحصائيين بالإضافة إلى مدرسي التربية الرياضية ذوي الارتباط المباشر بهذه الفئة المهمة في المجتمع.
تأتي هذه الدورة التي تقيمها الأكاديمية على مدار خمسة أيام بالتعاون واعتماد من الاتحاد البارالمبي لمنطقة غرب آسيا ضمن اتفاقية التعاون المبرمة بين المؤسستين والتي تهدف الى خدمة وتطوير الكوادر في المجمع الرياضي والاكاديمي والمهني وتأهيلهم التأهيل الأكاديمي والمعرفي في مجالات الرياضة عامة ورياضة ذوي الاعاقة على وجه الخصوص..
يقدم هذه الدورة الاستاذ الدكتور عمر هنداوي الأستاذ الجامعي في قسم التأهيل الرياضي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في الجامعة الهاشمية في مدينة الزرقاء بالأردن، عضو اللجنة العلمية في الاتحاد البارالمبي لمنطقة غرب آسيا، رئيس اللجنة البارالمبية الأردنية، وصاحب الخبرة الأكاديمية والعملية الكبيرة في هذا المجال، كما أنه قام باغناء العمل التأهيلي والتثقيفي العلمي من خلال العديد من الدورات والورش والمؤتمرات وآخرها كان مؤتمر الشرق الأوسط للتربية البدنية المعدلة الذي عقد بالجامعة الهاشمية بالأردن.
يمتلك الدكتور هنداوي خبرة كبيرة جداً في هذا المجال حيث أن رسالته للماجستير كانت بعنون بناء بطارية اختبار لقياس الأداء المهاري للاعبي كرة السلة بالكراسي المتحركة في الأردن، أما أطروحة الدكتوراه كانت بعنوان تأثير النشاط البدني المبكر (نماذج لذوي اضطراب النشاط الزائد وعجز الانتباه) كما ان البروفسور هنداوي يمتلك خبرة ميدانية ومهنية كبيرة في هذا المجال.
سيتعرف الدارسين على العديد من المحاور الهامة في هذا الاختصاص من ضمنها السياق التاريخي ومفهوم الدمج للأشخاص ذوي الإعاقة، التشريعات التي ساهمت في تطبيق مدرسة الجميع والصفوف المدمجة، آداب "اتيكيت" التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل عام وفي حصص التربية الرياضية، وكذلك التعرف على الإعاقات وأنواعها ودرجاتها والاعاقات الأسهل للدمج، ايضاً خطوات تحقيق الدمج في المدارس، والتحول من الاندماج إلى الدمج ومن ثم الاحتواء، وسيتعرف الدارسين على ما هو النشاط البدني المعدل؟، وما هو الدمج في النشاط البدني المعدل؟، أيضاً مبررات الدمج وايجابياته وسلبياته، وكذلك فوائد الدمج في النشاط البدني والرياضي، كما سيتطرق المحاضر إلى تحديات وصعوبات الدمج خلال عمليّة التعلّم والتعلم في النشاط البدني، ومستويات الدمج في النشاط البدني، أيضاً نموذج TREE للدمج في حصص التربية الرياضية، وأدوات لدعم دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في حصة التربية الرياضية، الحديث سيكون أيضاً عن كيف يمكن أن ندمج الطلبة في حصة النشاط البدني؟ وسيتعرف الدارسين على الدمج وطرق الدعم في النشاط البدني للأشخاص ذوي الإعاقة ليكون نشيطين وصحيين.
More news
His Excellency Sheikh Joaan Bin Hamad Al Thani Honors Graduates of the Advanced Sports Management Diploma
Doha: H.E. Sheikh Joaan Bin Hamad Al Thani, President of the Qatar Olympic Committee and Chairman of the Board of the Qatar Olympic Academy, presided over a graduation ceremony at the Qatar Olympic Committee headquarters today. The ceremony celebrated the 14th cohort of the Advanced Diploma in Sports and Olympic Institutions Management, a flagship postgraduate program offered by the Qatar Olympic Academy.
Conclusion of the course on dealing with sports media skills
Doha: The Qatar Olympic Academy (QOA) successfully wrapped up its first course of the 2025 calendar year, titled "Skills for Dealing with Sports Media", with extensive participation from 50 trainees representing various professional and academic sectors. Held over five days, from January 19 to 23, the course was officially accredited by the International Sports Press Association (AIPS), underscoring its significance as one of the academy's most sought-after programs.
Doha University of Science and Technology hosted by the Qatar Olympic Academy
Doha: Mr. Khalil Al-Jabir, Executive Director of the Qatar Olympic Academy, received a delegation from Doha University of Science and Technology, headed by Dr. Salem bin Nasser Al-Nuaimi, President of the University, today at the Qatar Olympic Academy headquarters.