الدوحة، قطر – 17 سبتمبر 2025:
اختتمت الأكاديمية الأولمبية القطرية، محاضرات "الفصل الخامس" من برنامج الدبلوم المتقدم في إدارة المؤسسات الرياضية والأولمبية الذي تقيمه الاكاديمية بالتعاون مع اللجنة الأولمبية الدولية بنسخته الخامسة عشر في هذا العام.
محاضرات هذا الفصل كانت بعنوان "إدارة التسويق في المؤسسات الرياضية"، والتي استمرت على مدار يومين متتالين، بحضور جميع طلاب البرنامج والبالغ عددهم ما يقارب اربعة وخمسين طالباً من داخل الدولة وخارجها من مختلف التخصصات الرياضية والإدارية.
قدم محاضرات هذا الفصل البروفيسور ثيري زينت عميد كلية علوم الرياضة في جامعة دي لوفان البلجيكية والمدير التنفيذي لبرنامج الماجستير المهني (MEMOS) المعتمد لدى اللجنة الأولمبية الدولية، حيث يمتلك البروفسور سيرة ذاتية كبيرة في هذا التخصص، بالإضافة إلى الدراسات والأبحاث والكتب التي كتبها ونشرها في هذا الاختصاص.
كما شهد هذا الفصل أيضاً زيارة ميدانية إلى استاد أحمد بن علي المونديالي بنادي الريان، مما أضاف بعداً عملياً للبرنامج التعليمي، حيث كان في استقبالهم المهندس عبدالله المهنالي مدير استاد احمد بن علي بالإضافة إلى عدد من القائمين على هذا الاستاد المتميز، حيث قدم للدارسين شرحاً تفصيلياً عن المنشأة وما تحتويه من خدمات ومرافق وطرقية التشغيل والإدارة خلال الفعاليات والاحداث الرياضية.
قدم البروفيسور ثيري زينتز محاضرات غنية بالخبرات العملية والأكاديمية على مدار اليومين، حيث غطت المحاضرات عدة محاور رئيسية، بدءاً من "إدارة التسويق" ككل، مروراً بـ"إدارة نوعية عروض الخدمات"، وصولاً إلى "وضع وتطوير خطة تسويقية للانتشار"، و"إدارة فرص الرعاية والرعاة"، وأخيراً "وضع وإدارة استراتيجية خاصة بالتسويق".
في المحاضرة الأولى، ركز البروفيسور على أساسيات إدارة التسويق في السياق الرياضي، مشدداً على أهمية فهم السوق الرياضي كسوق ديناميكي يجمع بين العناصر التجارية والثقافية، وقال زينتز في حديثه للدارسين: "التسويق الرياضي ليس مجرد بيع تذاكر أو منتجات، بل هو بناء علاقات مستدامة مع الجماهير والشركاء"، واستعرض أمثلة من تجارب دولية، مثل كيفية استغلال الفعاليات الكبرى لتعزيز العلامة التجارية للدول المضيفة، مع الإشارة إلى نجاح قطر في مونديال 2022 كمثال حي.
أما في محور "إدارة نوعية عروض الخدمات"، فقد ناقش المحاضر كيفية ضمان جودة الخدمات المقدمة في المؤسسات الرياضية، مثل النوادي والملاعب، لضمان رضا الزوار واللاعبين، وأكد على استخدام أدوات مثل استطلاعات الرأي وتحليل البيانات لقياس الجودة، مشيراً إلى أن "الجودة هي المفتاح للتميز في سوق تنافسي يشهد نمواً سريعاً في الشرق الأوسط" .
بالنسبة لـ"وضع وتطوير خطة تسويقية للانتشار"، قدم زينتز نماذج عملية لصياغة خطط تسويقية تشمل تحليل السوق، تحديد الجمهور المستهدف، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي.
كما أبرز المحاضر دور التكنولوجيا، مثل الذكاء الاصطناعي في تخصيص الحملات التسويقية، مع أمثلة من الدوريات الأوروبية.
فيما يتعلق بـ"إدارة فرص الرعاية والرعاة"، شدد المحاضر على أهمية بناء شراكات استراتيجية مع الشركات، موضحاً كيفية تقييم فرص الرعاية وإدارتها لضمان عوائد متبادلة، "الرعاية ليست تمويلاً فقط، بل هي استثمار في القيم المشتركة".
أخيراً في "وضع وإدارة استراتيجية خاصة بالتسويق" ركز على دمج جميع العناصر في استراتيجية شاملة، مع التركيز على الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية، خاصة في ظل التحديات البيئية والاجتماعية التي تواجه الرياضة العالمية.
هذا وسيقام الفصل القادم "السادس" والذي سيكون بعنوان "إدارة وتنظيم الفعاليات الكبرى" في منتصف أكتوبر القادم، والذي يعتبر الفصل الأخير قبل تقديم الطلاب لمشاريع التخرج في الفصل السابع والذي من المقرر ان يكون في بداية شهر نوفمبر القادم.
More news

Conclusion of the "Sports Marketing Management" chapter of the Diploma in Sports Organization Management
The Qatar Olympic Academy has wrapped up the lectures for the fifth module of its prestigious Advanced Diploma in Sports and Olympic Institutions Management, a program organized in collaboration with the International Olympic Committee in its 15th edition this year. This module, titled "Marketing Management in Sports Institutions," spanned two intensive days and drew participation from approximately 54 students from within Qatar and abroad, representing diverse backgrounds in sports and administration.

The Qatari Olympic Academy concludes the Major Sporting Events Management Course
Doha, September 3, 2025 The Qatar Olympic Academy has successfully concluded its specialized training course on "Managing Major Sports Events," reinforcing its pivotal role in developing sports and administrative expertise at both local and international levels. This program, one of the academy's flagship initiatives for the year, drew more than 90 participants from Qatar and beyond, representing diverse professional and academic backgrounds, including leadership roles in sports federations, clubs, institutions, and professional athletes.

Qatar Olympic Academy Concludes Financial Management Lectures for Sports and Olympic Institutions
Doha: The Qatar Olympic Academy concluded the fourth module of its Advanced Diploma Program in Sports and Olympic Institutions Management, titled "Financial Management in Sports and Olympic Institutions," held on June 25 and 26. The module was preceded by two days during which students presented projects from the previous module, "Human Resources Management in Sports and Olympic Institutions." The lectures were delivered by Dr. Bilal Al-Salem, Professor of Accounting at the College of Business and Economics at Qatar University, who holds a PhD in Accounting from the University of Sheffield, UK.